مركز احياء التراث
     

إيماناً منها بأهمية المخطوطات الاسلامية عبر التاريخ وما حفظته من تراث المسلمين ولمختلف مجالات المعرفة البشرية، افتتحت مؤسسة المرتضى للثقافة والإرشاد مركزها(مركز المرتضى) التخصصي لإحياء التراث، الذي يهدف لإحياء تراث الامة من مخطوطات وما تضمه من كنوز العلم الدفينة في ثناياها.

نشاطات المركز

الدورات

   ابتدأت باكورة اعمال المركز بإقامة أول دورة تخصصية في فن تحقيق المخطوطات في مدينة النجف الأشرف وبأشراف سماحة العلامة السيد محمد رضا الجلالي حفظه الله في هذا المجال، لتعد منطلقاً لحركة موفقة وناجحة مثمرة تستند على اسس علمية، مضافاً إلى أن اقامة هذه الدورة كان على خلفية اعداد كادر مؤهل للعمل في مركز المرتضى يتولى مهمة تحقيق المخطوطات والكتب القيّمة التي تزخر بها مكتبات النجف الاشرف ومدن العراق الأخرى.

وبعد الانتهاء من الدورة تم تكليف الاخوة المشتركين فيها بتحقيق مخطوطة اخذ المركز على عاتقه اعدادها سلفا وتسليمها للاخوة.

وقد حصل ثلاث من الاخوة المشتركين في الدورة وهم كل من جناب السيد جعفر محمد صادق الخرسان والسيد حسين هاشم وتوت والشيخ اسكندر القاسمي على المراتب الثلاث  الاولى. 

 

كتب التحقيق

1.الانوار الغروية في شرح اللمعة الدمشقية وهو للشيخ محمد جواد بن الشيخ محمد تقي بن محمد ملا كتاب الكردي الأحمدي البياتي النجفي الحلواني المولود سنة 1200هـ وتوفي سنة 1264هـ على قول الا ان الشيخ أقا بزرك الطهراني (ره) ذكر في كتابه الذريعة (ج2, ص435) أنه كان حياً بعد عام (1267) مستدلاً بفراغه فيها من بعض مجلدات هذا الكتاب, والتي رآها متفرقة, وقال في (ص435): 5 ـ مجلد الصوم وبعده الوصايا, والذي فرغ منه في 17 جمادى الأول 1267.

وانتهينا بحمد الله من تحقيق الجزء الاول والذي يتضمن جزء من كتاب الطهارة من بدايته وينتهي بالمطهرات وبدأنا بتحقيق الجزء الثاني ويبدأ من الوضوء.

 ويقوم بتحقيقه جناب السيد اسامة الشريفي وكان الشروع في التحقيق في شهر جمادى الآخرة من سنة 1434.

2.محجة العلماء في اصول الفقه للشيخ محمد هادي الطهراني المتوفى سنة 1321هـ

ويقوم بتحقيقه جناب الشيخ تحسين البلداوي وكان الشروع في تحقيقه في شهر جمادى الاولى من سنة 1434هـ.

3.المحصول في علم الاصول للسيد محسن بن الحسن بن مرتضى الاعرجي الكاظمي (1130 ــ 1227هـ) ويقوم بتحقيقه جناب الشيخ هادي الشيخ طه السامرائي، وكان الشروع في تحقيقه في شهر رجب الاصب من سنة 1434هـ

4.كتاب (المقالات الغرية) في مباحث الالفاظ في اصول الفقه للميرزا محمد صادق التبريزي (1269 ــ 1351 هــ) وقام بتحقيقه جناب الشيخ باسم مجيد الساعدي والكتاب الآن قيد المراجعة

الكتب المطبوعة

1. ولم يقتصر عمل المركز على المخطوطات فقد قام المركز بطباعة الجزء الاول من كتاب (الوافي في تحقيق اسناد الكافي) لجناب السيد غيث شبّر وهو كتاب يتضمن دراسة أسناد الروايات الموجودة في كتاب الكافي ــ للشيخ المحدث الجليل محمد بن يعقوب الكليني المعروف بثقة الاسلام المتوفى سنة 329هـ ــ ومحاولة سبر الاشكالات السندية فيه وطرح آراء علماء الرجال فيها,

وتكفل الجزء الاول منه  لدراسة كتاب العقل من كتب الكافي.

وسيصدر قريبا ان شاء الله تعالى الجزء الثاني منه ــ وهو يتكفل بدراسة كتاب فضل العلم وما يرتبط به ــ من كتب الكافي.

ولأهمية علم الفقه وما يحتويه من روايات تقع في طريق استنباط الحكم الشرعي، وبعد التشاور مع بعض اساتذة الحوزة العلمية، فقد رأى المركز ان يكون العمل في كتاب الكافي على الفروع وتم ــ وبعون من الله تعالى ــ الشروع في كتاب الطهارة في شهر صفر الخير من سنة 1435هـ.

2.كما قام المركز بطباعة كتاب علم تحقيق النصوص للسيد محمد رضا الحسيني الجلالي حفظه الله وهو كتاب يقع في جزأين بمجلد واحد والجزء الاول منه يتكفل ببيان التحقيق من جهة نظرية والثاني ببيان التحقيق من جهة عملية.

[ عدد الزيارات: ٢١٤٤]

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 
  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد