آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

وعد الله تعالى » الكاتب: الحسين » آخر مشاركة: الحسين حصريا: تطبيق للأندرويد يذكرك بالإستغفار بتصميم جميل وجذاب لكل مسلم » الكاتب: أميرة ومملكتى قلبي » آخر مشاركة: أميرة ومملكتى قلبي دعاء النور » الكاتب: السيد الموسوي » آخر مشاركة: السيد الموسوي مصطلحات فقهيه معنى : { تجديد الوضوء } » الكاتب: خادم العترة » آخر مشاركة: خادم العترة في مولد الزهراء"ع" » الكاتب: المؤمل » آخر مشاركة: شات عسلي ()إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ » الكاتب: السيد الموسوي » آخر مشاركة: السيد الموسوي هل النسب معتبر في الكفاءة { في الزواج } » الكاتب: خادم العترة » آخر مشاركة: خادم العترة الحسين(عليه السلام)مصباح الهدى(ح4)(الخصائص الحسينية) » الكاتب: اياد التميمي » آخر مشاركة: شات عسلي قبسٌ من مناقب الزهراء(عليها السلام) » الكاتب: اياد التميمي » آخر مشاركة: اياد التميمي إحياء ذكرى الولادة الطاهرة » الكاتب: السيد الموسوي » آخر مشاركة: السيد الموسوي
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عذاب ال فرعو في البرزخ ام يوم القيامة ؟

  1. #1
    عضو نشيط-ذهبي
    تاريخ التسجيل
    07 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي عذاب ال فرعو في البرزخ ام يوم القيامة ؟

    النَّارُ يعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46 غافر)
    أولا: استخدام تعبير (آل فرعون)إشارة إلى العائلة والأنصار و الأصحاب الضالين، وعندما يكون هذا هو مصير الآل، ترى ماذا يكون مصير نفس فرعون؟

    ثانياً: تقول الآية: إنهم يعرضون على النّار صباحاً ومساءً، ثمّ تقول: في يوم القيامة يكون العذاب أشد ما يمكن. وهذا دليل على أنّ العذاب الأوّل يختص بعالم البرزخ، وهو ممّا يلي موت الإنسان ومغادرة روحه جسده، ويقع قبل يوم القيامة ... إنّ العرض على نار جهنّم يهز الانسان و يجعله يرتعد خوفاً وهلعاً.

    ثالثاً: إن تعبير بـ (الغدو) و (العشي) قد تكون فيه إشارة إلى استمرار العذاب. أو قد يفيد انقطاع العذاب البرزخي ليقتصر على (الغدو) و (العشي) أي الصبح والمساء، وهو الوقت الذي يقترن في حياة الفراعنة وأصحابهم مع أوقات لهوهم واستعراضهم لقوتهم وجبروتهم في حياتهم الدنيا. تفسير الامثل ج15 ص272
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ



    و قوله: "النار يعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب" ظاهر السياق أنه بيان لسوء العذاب و ليس من الاستئناف في شيء.

    و الآية صريحة أولا في أن هناك عرضا على النار ثم إدخالا فيها و الإدخال أشد من العرض، و ثانيا: في أن العرض على النار قبل قيام الساعة التي فيها الإدخال و هو عذاب البرزخ - عالم متوسط بين الموت و البعث - و ثالثا: أن التعذيب في البرزخ و يوم تقوم الساعة بشيء واحد و هو نار الآخرة لكن البرزخيين يعذبون بها من بعيد و أهل الآخرة بدخولها.
    الميزان ج18 ص109

    مع التحية للجنة المسابقة الرمضانية

    التعديل الأخير تم بواسطة ابو امنة ; 29-08-2012 الساعة 10:45

  2. #2
    مشرف واحة القران
    تاريخ التسجيل
    12 2011
    المشاركات
    152

    افتراضي

    السلام عليكم اخي الكريم ابو امنة
    بارك الله فيكم على اختياركم هذا الموضوع الذى يذكر بعالم البرزخ الذي كثير منا قد غفل عن السبل المنجية في هذا العالم وكيف نتجاوز هذه العقبة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عذاب البرزخ
    بواسطة الحسين في المنتدى ساحة المعاد
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-09-2010, 05:56
  2. يوم القيامة
    بواسطة احمد جاسم في المنتدى ساحة النقاش الفقهي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-12-2008, 06:47

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •