آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مركز د مها طب نفسى 01158795879 وعلاج المريض النفسى » الكاتب: محمد666666 » آخر مشاركة: محمد666666 وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لاََزِيدَنَّكُمْ !! » الكاتب: سجاد14 » آخر مشاركة: سجاد14 علاج الغدة الدرقية والذئبة الحمراء بسم النحل01000219747 » الكاتب: محمد666666 » آخر مشاركة: محمد666666 دَعْوَاهُمْ فيهَا سُبْحَانَك اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ !! » الكاتب: سجاد14 » آخر مشاركة: سجاد14 حجامة ودودة العلق 01117799760للشفاء من الامراض » الكاتب: محمد666666 » آخر مشاركة: محمد666666 حقن وفازلين وكريم سم النحل 01000219747 علاج الروماتيزم والصدفية والتجاعيد » الكاتب: محمد666666 » آخر مشاركة: محمد666666 الأوجه النحوية في خطبة 52 نهج البلاغة » الكاتب: بشير المنصوري » آخر مشاركة: بشير المنصوري الاوجه البلاغية في خطبة 52 نهج البلاغة » الكاتب: بشير المنصوري » آخر مشاركة: بشير المنصوري جهاز انتاج سم النحل للبيع 01000219747 » الكاتب: محمد666666 » آخر مشاركة: محمد666666 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِم » الكاتب: سجاد14 » آخر مشاركة: سجاد14
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مفهوم الروح في القرآن(القسم الاول)

  1. #1
    مشرف واحة السيرة والتاريخ
    تاريخ التسجيل
    03 2011
    المشاركات
    537

    افتراضي مفهوم الروح في القرآن(القسم الاول)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    وصلى الله على نبينا محمد واله الطيبين الطاهرين

    ان من المفاهيم القرانية التي ذكرها القران في اكثر من اية هو مفهوم الروح ،ولهذه اللفظة الشريفة عدة معاني اي انها ليست بمعنى شئ واحد لانها تارة عبر عنها بروح القدس واخرى بانه شئ ينزل مع الملائكة ، ونحن ان شاء الله تعالى سوف نبين المفهوم الثاني لهذه اللفظة بالاستعانة بروايات اهل البيت (عليهم افضل الصلاة واتم التسليم) وفي المواضيع الاتية سوف نبين المعنى الاول ان شاء الله تعالى .
    الايات الشريفة
    هذه مجموحة من الايات المباركة التي ذكرت لفظة(الروح)ونحن ومن خلال مراجعتنا لروايات اهل البيت(عليهم السلام)نجد انهم يفسرون معنى الروح انه مخلوق اعظم من امين الوحي جبرئيل (عليه السلام)،واللطيف ان في الاية الاولى هناك سؤال حول هذا المعنى اي ان هناك من يسال عن هذا الشئ فجاء الجواب الالهي بان الروح هي من امر الله تعالى وكذلك هناك علقة مابين معنى الروح والعلم ،لان ذيل الاية قال (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا)
    وفي بقية الايات الاخر جاء معنى الالقاء، والايحاء ،والتنزيل ،والعروج والاقامة، وكل هذه المعاني تدل بوضوح ان الروح يختلف تماما عن الملائكة .
    (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)الاسراء
    (رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ (15)غافر
    وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52)الشورى
    (يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ (2)النحل
    (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4)المعارج
    (يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (38)النبا
    (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4)القدر

    الروايات الشريفة
    هذه جملة من الروايات الواردة عن المعصومين(عليهم السلام)التي تفسر معنى الروح بانه خلق اعظم من جبرئيل (عليه السلام )
    الاولى(رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده) قال روح القدس وهو خاص لرسول الله صلى الله عليه وآله والائمة عليهم السلام تفسير القمي
    الثانية (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) فانه حدثني ابي عن ابن ابي عمير عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: هو ملك أعظم من جبرئيل وميكائيل وكان مع رسول الله صلى الله عليه وآله وهو مع الائمة وفي خبر آخر هو من الملكوت.تفسير القمي
    الثالثة عن ابى ايوب الخزاز عن أبى بصير قال :سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : " يسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربى " قال :خلق أعظم من جبرئيل وميكائيل لم يكن مع احد ، ممن مضى غير محمد صلى الله عليه واله ، وهو مع الائمة يسددهم ، وليس كلما طلب وجد . تفسير نور الثقلين

    الرابعة عن أبى الصباح الكنانى عن أبيبصير قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله تبارك وتعالى : وكذلك أوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الايمان قال : خلق من خلق الله عزوجل أعظم من جبرئيل وميكائيل كان مع رسول الله صلى الله عليه واله يخبره ويسدده وهو مع الائمة من بعده . تفسير نور الثقلين
    الخامسة(يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون) قال الروح ملك اعظم من جبرئيل وميكائيل وكان مع رسول الله صلى الله عليه وآله وهو مع الائمة عليهم السلام تفسير القمي

    والحمد لله اولا واخرا



  2. #2
    عضو-فضي الصورة الرمزية ابكتني ذنوبي
    تاريخ التسجيل
    12 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    32

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد سيد المرسلين وعلى ال بيته اجمعين
    بارك الله لكم جهودكم المبذولة وجزاكم الاجر والثواب

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التقية حقيقة قرآنية(القسم الاول)
    بواسطة اياد التميمي في المنتدى ساحة المفاهيم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-09-2011, 09:57
  2. مفهوم الفتنةفي القرآن
    بواسطة المؤمل في المنتدى ساحة المفاهيم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-02-2011, 08:29
  3. مفهوم الفتنةفي القرآن
    بواسطة المؤمل في المنتدى ساحة البلاغة والادب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-10-2010, 05:34

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •